ما هي شروط تظليل السيارات في السعودية 2024 تجنب دفع “غرامة 900 ريال”

وضعت هيئة المرور شروط تظليل السيارات في المملكة العربية السعودية سعياً منها لتحقيق التوازن بين راحة سائقي السيارات وضمان سلامتهم عند القيادة على الطرق المختلفة. يتساءل الكثير من أصحاب وسائقي السيارات المختلفة عن هذه الشروط التي تم وضعها لتظليل السيارة، ويتساءلون أيضاً عن الغرامة التي تطبق عند مخالفة أحد هذه الشروط. تظليل السيارة، وهو المقصود هنا، هو وضع غطاء على نوافذ السيارة.

شروط تظليل السيارات في السعودية 2024

يهتم العديد من سائقي المركبات المختلفة في المملكة العربية السعودية بشروط تظليل السيارات في المملكة. وقد أعلنت حركة المرور هذه الشروط وأكدت ضرورة احترامها. ويمكن تمثيل هذه الشروط في النقاط المذكورة أدناه:

  • التظليل موجود فقط على النوافذ الجانبية والخلفية، في حين أن الزجاج الأمامي غير ملون.
  • ويجب أن يكون التظليل شفافاً حتى يتمكن السائق من رؤية الطريق من حوله جيداً.
  • الحد الأقصى لنسبة التظليل المسموح بها لحركة المرور هي 30%.
  • يمكن تعديل التظليل لتوفير الخصوصية الكافية للسائق.
  • وفي بعض الحالات المرضية يمكن أن تتجاوز نسبة التظليل 30%.
  • لا ينبغي وضع أي صور أو زخارف على الزجاج.

ما هي فوائد تظليل السيارات

لتظليل السيارة فوائد عديدة، فهو يقلل من التعرض المباشر لأشعة الشمس، وبالتالي يقلل من الأضرار التي تسببها الأشعة الضارة. علاوة على ذلك، فهو يقلل من الإحساس بالحرارة الشديدة. يساعد تظليل السيارة على تقليل استهلاك الوقود من خلال تقليل تشغيل مكيف السيارة، ولكن يجب احترام شروط تظليل السيارة التي وضعتها هيئة المرور في المملكة.

كم غرامة مخالفة التظليل فى السعودية

وفي حال مخالفة بعض الأشخاص لشروط تظليل السيارات في المملكة، يتم تطبيق عقوبات مخالفة تظليل السيارة، والتي تشمل فرض غرامة تتراوح بين 500 إلى 900 ريال، في حالة تجاوز النسبة المسموح بها. تظليل أو وضع تصميمات وزخارف على الزجاج مما يؤدي إلى تلفه. فهي تعيق رؤية السائق للطريق، مما يسبب العديد من الحوادث المرورية المختلفة، لذا يجب تطبيق كافة الشروط.