“تغيير كسوة الكعبة” مع بداية العام الهجري الجديد 1446.. ماذا كتب على كسوة الكعبة المشرفة؟

مع دخول العام الهجري الجديد 1446 بدأ تغيير كسوة الكعبة المشرفة، ليزين بعباءة جديدة من الحرير الأسود المطرز بخيوط الذهب والفضة ومزخرفة بآيات قرآنية وأدعية مكتوبة بخط الثلث بشكل واضح جمال الخط العربي . لأول مرة تشارك النساء في التقليد السنوي لتغيير كسوة الكعبة المشرفة بداية العام.

تاريخ تغيير كسوة الكعبة 1446

قامت الهيئة العامة لرعاية شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، اليوم الأحد، قبل محرم 1446هـ، بتغيير كسوة الكعبة المشرفة، الذي يبلغ وزنه 1350 كيلوجراما، وارتفاعه 14 مترا. مجمع الملك عبد العزيز يعمل على كسوة الكعبة المشرفة. ويبلغ عددهم 159 منتجا، والجدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها موظفو الهيئة العامة لرعاية شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في حفل التغيير.

مراحل تغيير كسوة الكعبة المشرفة

وتقام مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة في اليوم الأول من شهر محرم الحرام في بداية العام الهجري الجديد. ويتضمن عدة مراحل تبدأ بإنزال الكسوة القديمة ورفع الكسوة الجديدة على السطح ثم يتم تركيب الكعبة تدريجياً في الزوايا والجزء السفلي من الكعبة، مع تركيب الستارة على باب الكعبة. ويستمر هذا الحفل حوالي 4 ساعات ويتم بثه مباشرة على القنوات الفضائية ليتابعه المسلمون في جميع أنحاء العالم.

ماذا كتب على كسوة الكعبة المشرفة؟

وتزين الكسوة من الخارج بعبارات: (اللهم يا الله)، (لا إله إلا الله محمد رسول الله)، (سبحان الله وبحمده)، (سبحان الله). هو) لله العظيم)، (يا ديان يا منان) منسوجة بخيوط النسيج السوداء بطريقة “الجاكار” ومتكررة. هذه العبارات موجودة على جميع قطع قماش الكسوة، أما من الداخل فإن الكعبة مغطاة بقطعة قماش خضراء مكتوب عليها آيات من القرآن وأدعية بخط الثلث، مثل “إن أول بيت وضع للناس هو ذلك البيت الذي وضع للناس” مكة مباركا وهاديا للعالمين.”

ما هي مراحل إنشاء كسوة الكعبة المشرفة

فيما يلي أهم مراحل عملية الكسوة:

  • يتم إنتاج كسوة الكعبة في مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة، على مدى 365 يومًا، بواسطة 159 منتجًا سعوديًا مؤهلًا.
  • يتم استخدام أجود أنواع الحرير الطبيعي في صناعة الكسوة المطرزة بخيوط الذهب والفضة بوزن إجمالي 220 كجم.
  • تمر الكسوة بعشر مراحل دقيقة للتأكد من جودتها، تشمل التحلية والصباغة والنسيج والتطريز والتجميع.