“عرفت” متي تنزل أهلية دعم ريف هذا الشهر؟ البيئة توضح خطوات استعلام الدعم الريفي برقم الهوية 1445

متي تنزل أهلية دعم ريف هذا الشهر؟ تجيب علينا وزارة البيئة والمياه والزراعة في ظل الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة السعودية لدعم القطاع الريفي وتعزيز التنمية المستدامة، يأتي برنامج دعم ريف كأحد أبرز البرامج التي تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية للمزارعين والعاملين في القطاع الريفي، ومن الأسئلة التي تتردد كثيرًا بين المستفيدين من هذا البرنامج: متى تنزل أهلية دعم ريف هذا الشهر؟ في هذا المقال، سنوضح كل ما يتعلق بهذا السؤال بالإضافة إلى كيفية الاستعلام عن الأهلية برقم الهوية من خلال خطوات سهلة وبسيطة.

متي تنزل أهلية دعم ريف هذا الشهر؟

للحصول على دعم ريف، يجب على المتقدمين شروط التسجيل في دعم ريف من خلال البوابة الإلكترونية منصة ريف عند التسجيل، يجب إدخال البيانات الشخصية بدقة وتقديم المستندات المطلوبة لتأكيد أهلية المتقدم للحصول على الدعم. بعد ذلك، تقوم الجهات المختصة في الوزارة بفحص بيانات المتقدمين بانتظام لضمان استيفائهم للشروط المحددة، ويمكن أن تستغرق هذه العملية ما يصل إلى 60 يوم عمل، وفي بعض الحالات حتى 3 أشهر. بعد ذلك، يتم الإعلان عن أهلية ريف في نهاية الشهر الميلادي الذي يلي موعد صرف الدعم.

موعد صرف الدعم الريفي

وضحت وزارة البيئة والمياه والزراعة ان الدعم الريفي ينزل شهريا في حسابات المستفيدين البنكية، بداية من اليوم الأول وحتي العاشر من كل شهر ميلادي. وأكدت الوزارة أن إيداع الدعم يختلف من بنك لآخر وذلك حسب القطاع الذي ينتمي إليه المستفيد.

الاستعلام عن دعم ريف برقم الهوية

هُنا.. رابط الاستعلام عن دعم ريف رقم الهوية تستطيع الآن من خلال الخطوات التالية الاستعلام عن حالة القبول أو الرفض في الدعم الريفي المقدم من وزارة البيئة والمياه والزراعة:

  1. تسجيل الدخول إلى رابط منصة ريف.
  2. كتابة الاسم وكلمة المرور ثم الضغط على زر دخول.
  3. من القائمة الجانبية، يجب اختيار الخدمات الإلكترونية.
  4. بعد ذلك يجب اختيار دراسة الأهلية، ثم اختر حالة الطلب.
  5. الآن تجد حالة الطلب (مؤهل / غير مؤهل / يتم دراسة الطلب).

في حال عدم تأهلك وظهور حالة “غير مؤهل”، يمكنك تقديم اعتراض على نتائج الأهلية إلكترونيًا دون الحاجة إلى زيارة المقر الرسمي للوزارة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاتصال على ارقم الدعم الريفي المجانى الموحد (1993) للتواصل مع خدمة عملاء منصة ريف.

فوائد برنامج دعم ريف

يعد برنامج دعم ريف من المبادرات المهمة التي أطلقتها الحكومة السعودية لدعم المزارعين والأسر الريفية وتحقيق التنمية المستدامة في المناطق الريفية. من أبرز الفوائد التي يقدمها البرنامج:

  1. تحسين دخل المزارعين: من خلال تقديم الدعم المالي المباشر، يساعد البرنامج في تحسين دخل المزارعين وأسرهم.
  2. تعزيز الأمن الغذائي: بدعم الزراعة المحلية، يساهم البرنامج في تعزيز الأمن الغذائي في المملكة.
  3. تحقيق التنمية المستدامة: يسعى البرنامج إلى تحقيق التنمية المستدامة في المناطق الريفية من خلال دعم المشاريع الزراعية وتحسين البنية التحتية.
  4. دعم المرأة الريفية: يخصص البرنامج جزءاً من الدعم للنساء العاملات في الزراعة، مما يساهم في تمكين المرأة وتعزيز دورها في المجتمع.
  5. تشجيع الابتكار الزراعي: يشجع البرنامج على تبني الأساليب الزراعية الحديثة والتكنولوجيا لتحقيق إنتاجية أعلى وكفاءة أفضل.

قصة نجاح مزرعة الخضروات العضوية:

مزرعة الخضروات العضوية في منطقة عسير هي مثال حي على كيفية استفادة المزارعين من برنامج دعم ريف. بعد الحصول على الدعم المالي، تمكن المزارع من توسيع مساحة زراعته وتحسين جودة المنتجات من خلال اعتماد تقنيات زراعية حديثة. هذا لم يؤد فقط إلى زيادة دخله، بل ساهم أيضاً في تلبية احتياجات السوق المحلية من الخضروات العضوية.

أحد المشاريع الناجحة الأخرى هو مشروع تربية النحل في منطقة الباحة. بفضل الدعم الذي حصل عليه المزارع، استطاع زيادة عدد خلايا النحل وتطوير منتجات العسل لتلبية الطلب المتزايد في السوق. هذا المشروع لم يعزز فقط دخل المزارع، بل ساهم أيضاً في الحفاظ على البيئة من خلال تعزيز التنوع البيولوجي.

برنامج دعم ريف يعد من البرامج الحيوية التي تهدف إلى دعم المزارعين والأسر الريفية في المملكة العربية السعودية. من خلال توفير الدعم المالي والتقني، يسهم البرنامج في تحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة في المناطق الريفية. ندعو الجميع إلى التسجيل في البرنامج والاستفادة من الفرص التي يقدمها لتحقيق مستقبل أفضل.