وزارة التعليم السعودية | اعتماد التقويم الدراسي ١٤٤٦ و١٤٤٧ رسمياً (التقويم الدراسي 1446 pdf)

أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية اعتماد التقويم الدراسي ١٤٤٦ و١٤٤٧ رسمياً هـ (2024-2025)، وكشف مجلس الوزارة السعودية الستار عن “التقويم الدراسي 1446 pdf” والذي سيستمر فيه نظام الفصول الدراسية الثلاثة في التعليم العام.

يأتي هذا القرار مع وضع خطة لتحديد النظام الأنسب (فصلين أو ثلاثة فصول دراسية) للأعوام الدراسية الأربعة القادمة، وذلك بناءً على دراسة مخصصة ستُجرى نهاية العام الدراسي 1446 2025 مع الحفاظ على الإطار الزمني المعتمد، الذي يتضمن أيام دراسية لا تقل عن 180 يوماً.

التقويم الدراسي ١٤٤٦ و١٤٤٧

“اخبار التقويم الدراسي 1446”  استمرار نظام الثلاث فصول دراسية بعد اعتماد مجلس الوزارء السعودي  جدول التقويم الدراسي 1446 بعد التعديل ويتضمن التقويم الدراسي الجديد تخصيص 8 أسابيع للإجازة الصيفية، حيث يبدأ الفصل الدراسي الأول يوم الأحد 18 أغسطس 2024، والفصل الدراسي الثاني يوم الأحد 17 نوفمبر 2024، أما الفصل الدراسي الثالث فيبدأ يوم الأحد 2 مارس 2025، وينتهي بنهاية دوام يوم الخميس 26 يونيو 2025.

بناء علي قرار مجلس االوزارة السعودية فان التعديل علي توزيع الفصول الدراسية في التقويم الدراسي ١٤٤٦ بعد التعديل هي كالتالي:

  • الفصل الدراسي الأول: يبدأ يوم الأحد 18 أغسطس 2024.
  • الفصل الدراسي الثاني: يبدأ يوم الأحد 17 نوفمبر 2024.
  • الفصل الدراسي الثالث: يبدأ يوم الأحد 2 مارس 2025، وينتهي يوم الخميس 26 يونيو 2025.

وزارة التعليم السعودية

تتيح القواعد المنظمة في التقويم الدراسي ١٤٤٦ و١٤٤٧ صلاحية للجامعات الحكومية والأهلية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والمدارس الأجنبية والأهلية والمدارس السعودية في الخارج ومدارس الجاليات لوضع تقويمها الدراسي وفق ضوابط تضعها وزارة التعليم مع ضرورة الحفاظ على الإطار الزمني المعتمد للأعوام الدراسية الخمسة المقبلة، بما يعود بالأثر الإيجابي على العملية التعليمية.

التقويم الدراسي ١٤٤٦ و١٤٤٧ رسمياً التقويم الدراسي 1446 pdf

أكدت وزارة التعليم على ضرورة الالتزام بالإطار الزمني المحدد، مع مراعاة الفروق بين المؤسسات التعليمية المختلفة فيما يتعلق بالتقويم الدراسي، بما يسمح بتطبيق نظام مرن يتناسب مع متطلبات كل مؤسسة.

التقويم الدراسي ١٤٤٦ ثلاث فصول

تداولت الأنباء مؤخراً حول تغييرات محتملة في نظام الفصول الدراسية، وسط تأكيدات من وزارة التعليم بأن التقويم الدراسي 1446-1447 يتضمن نظام الثلاثة فصول رسمياً. وفي الوقت نفسه، أعلنت الوزارة أن بعض الجامعات مثل جامعة جازان وبعض المؤسسات التعليمية الأخرى ستعود إلى نظام الفصلين، وسيتم نشر التقويم الجديد على الموقع الإلكتروني للوزارة، متاحاً للتحميل بصيغة PDF.

العودة إلى نظام الفصلين أوضحت وزارة التعليم أن بعض الجامعات والمؤسسات التعليمية قد اختارت العودة إلى نظام الفصلين بناءً على دراسات تفصيلية لاحتياجاتها الأكاديمية والإدارية. هذا التحول يُعد تجربة تجريبية لتقييم مدى فعالية كل نظام وتحديد الأنسب للأعوام القادمة.

هل تم إلغاء الفصل الدراسي الثالث 1446

وزارة التعليم ترد على شائعات إلغاء الفصل الدراسي الثالث أوضحت وزارة التعليم حقيقة الأنباء المتداولة حول إلغاء الفصل الدراسي الثالث للعام 1446 هـ أكدت الوزارة أن هذه الأنباء غير صحيحة، وأن الفصل الدراسي الثالث سيستمر كما هو مقرر في التقويم الدراسي 1446 pdf وتهدف الوزارة من خلال هذا التقويم إلى تحقيق توزيع متوازن للأعباء الدراسية على مدار العام، وضمان حصول الطلاب على فترات راحة مناسبة بين الفصول الدراسية.

التأكيد على استمرارية الفصل الثالث تأتي هذه الخطوة في إطار سعي الوزارة لتحقيق الاستقرار في النظام التعليمي وضمان توافر فرص تعليمية متكاملة ومتوازنة للطلاب، مع الحفاظ على جودة التعليم وتحسين مخرجاته.

الإعلان عن موعد بداية العام الدراسي 1446 يعكس التزام وزارة التعليم بتطوير النظام التعليمي في المملكة، وتحقيق أفضل النتائج لطلابها، ما يعزز من جودة التعليم ويساهم في بناء مستقبل مشرق لأجيال قادمة.

تعتبر هذه الخطوة من وزارة التعليم جزءاً من جهودها المستمرة لتطوير النظام التعليمي في المملكة، وضمان توافر بيئة تعليمية محفزة ومستدامة. يتطلع الجميع إلى نتائج هذه التغييرات وتأثيرها الإيجابي على الطلاب والمؤسسات التعليمية.