“عيدكم مبارك” اعرف موعد صلاة عيد الأضحى في الرياض 1445 – 2024 واماكن المصليات

اعرف متي موعد صلاة عيد الأضحى في الرياض 1445 – 2024 تُعدّ صلاة عيد الأضحى المبارك من أهمّ الشعائر الإسلامية، حيث يجتمع المسلمون كلّ عام لأداء هذه الصلاة تعبيرًا عن فرحتهم وامتنانهم لله تعالى

في هذا المقال، سوف نوضح وقت صلاة عيد الأضحى في الرياض 1445 هجري الموافق 2024 ميلادي، بالإضافة إلى تكبيرات العيد وكيفية أداء الصلاة في المساجد “العد التنازلي” اول يوم في عيد الأضحى المبارك 1445 فلكيا.

وقت صلاة عيد الأضحى في الرياض 1445

مع غروب شمس يوم التاسع من ذي الحجة، تبدأ تكبيرات العيد التي تعم الأجواء بالفرح والطمأنينة ونجيب عن سؤال العديد من مواطني المملكة عن”متى صلاة العيد في الرياض 2024؟ وقد تم تحديد وقت صلاة عيد الأضحى في الرياض 1445 هجري.

متى تقام صلاة العيد في الرياض 1445؟ المتحدث عن الشئون الإسلامية يوضح إن موعد صلاة عيد الأضحى في الرياض 1445 – 2024 سيكون بعد شروق شمس يوم الأحد العاشر من شهر ذي الحجة 1445 هجريًا الموافق للسادس عشر من شهر يونيو 2024 ميلاديًا بربع ساعة، وبذلك يكون موعد صلاة عيد الأضحى في الرياض للعام 1445 هو:

  • عيد الاضحي المبارك لعام 1445 هـ الموافق 2024 م: تُقام صلاة عيد الأضحى المبارك في مدينة الرياض بعد 15 دقيقة من شروق الشمس.
  • موعد شروق الشمس: يُمكنك معرفة موعد شروق الشمس في الرياض بدقة من خلال موقع وقت الصلاة.

أماكن مصليات عيد الاضحي في الرياض

خصصت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية عددًا كبيرًا من الجوامع والمساجد والساحات المخصصة لأداء صلاة عيد الأضحى في الرياض، ونذكر منها:

  • جامع الإمام تركي بن عبد الله (الجامع الكبير)
  • جامع ذات النطاقين
  • جامع الغنام
  • جامع أبي بكر الصديق بالعزيزية
  • جامع الفريـان بشارع الفريان بمعكال

يمكنك العثور على قائمة كاملة بأماكن صلاة العيد في الرياض على موقع وزارة الشؤون الإسلامية.

كيفية أداء صلاة العيد

تُؤدّى صلاة العيد ركعتين مع خطبة بعدها.

  • في الركعة الأولى: بعد تكبيرة الإحرام، يُكبّر المصلي سبع تكبيرات، ثم يقرأ الفاتحة وسورة قصيرة، ثم يُكمل الركعة كالصلاة العادية.
  • في الركعة الثانية: بعد تكبيرة القيام، يُكبّر المصلي خمس تكبيرات، ثم يقرأ الفاتحة وسورة قصيرة، ثم يُكمل الركعة كالصلاة العادية.

بعد الانتهاء من الصلاة، يلقي الإمام خطبة العيد.

تكبيرات عيد الأضحى المبارك

تبدأ تكبيرات عيد الأضحى المبارك مع غروب شمس يوم التاسع من ذي الحجة، وتستمر حتى عصر آخر يوم من أيام التشريق. يُستحب للمسلم أن يُكبِّر تكبيرات العيد في أي وقت خلال اليوم، وخصوصًا بعد نهاية كل صلاة من الصلوات.

“الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر ولله الحمد”

“الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر، ولله الحمد.”

“الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.”

دعاء عيد الأضحى المبارك

اللهم تقبل منا أضاحينا واجعلها خالصة لوجهك الكريم. اللهم ارزقنا من تقواك ما يزيننا بها، ومن فضلك ما يغنينا به. اللهم اجعلنا من الشاكرين لك على نعمك، والذاكرين لك على إحسانك. اللهم اجعل عيدنا عيد فرح وسرور، واجعله عيد سلام ومحبة. اللهم ارزقنا برحمتك الجنة، واجعلنا من عتقائك من النار.

يأتي عيد الأضحى كل عام ليذكر المسلمين بأهمية القرب من الله تعالى والاحتفاء بنعمه. صلاة العيد وتكبيراتها وأدعيتها تجعل من هذا اليوم مميزًا ومليئًا بالروحانية والفرح. نأمل أن يكون عيد الأضحى المبارك لهذا العام فرصة للجميع لتعزيز روابطهم الاجتماعية والروحية.