شروط استحقاق حساب المواطن ونصيب الفرد 1445

شروط استحقاق حساب المواطن تعمل الحكومة السعودية جاهدة على توفير أهم وسائل الدعم لمواطني المملكة العربية السعودية، وخاصة الذين عانوا من آثار الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها المملكة في السنوات السابقة. وفي إطار برنامج حساب المواطن، قامت الحكومة بشمول ملايين المواطنين بالمساعدات الشهرية، والتي يتم دفعها للعديد من شرائح المجتمع. نتعرف أدناه على متطلبات الأهلية للحصول على حساب المواطن، كما حددتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

شروط استحقاق حساب المواطن

لا بد من توضيح الفرق بين شروط الأهلية لحساب المواطن، لأن شروط الأهلية هي الشروط التي يجب أن تتوفر في كل فرد للحصول على المساعدة من البرنامج، بينما شروط الأهلية هي الشروط التي تحدد القيمة من الدعم الذي يحصل عليه كل فرد ضمن الأسرة، وتعتمد قيمة الاستحقاق بشكل مباشر على إجمالي دخل الأسرة خلال الشهر على النحو التالي.

  • أن يكون دخل الأسرة والذي يشمل دخل رب الأسرة أو الزوجة إذا كانت تعمل، أقل من 20 ألف ريال شهرياً.
  • وتتكون الأسرة من المستفيد الأساسي وهو الأب، وفي بعض الأحيان الزوجة، في حين أن المعالين هم الأبناء والزوجات.
  • يقتصر الحد الأقصى لاستحقاق برنامج حساب المواطن على خمسة معالين من رب الأسرة بما في ذلك الزوج، مع ضرورة تسجيل جميع الأفراد في البرنامج.

كيفية احتساب دعم برنامج حساب المواطن

وكما اوضحنا سابقاً دخل الفرد في برنامج حساب المواطن ويختلف من حالة إلى أخرى وحسب طبيعة دخل كل أسرة بشكل عام، ويتم حساب المساعدات نصيب الفرد على النحو التالي:

  • المستفيد الرئيسي يحصل على 720 ريال شهريا.
  • المعال فوق 18 سنة يحصل على 360 ريال شهريا.
  • ويحصل المعال الذي يقل عمره عن 18 عاما على 216 ريالا شهريا.

حصة الفرد من حساب المواطن

وحددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حصة الفرد من برنامج حساب المواطن بـ 1000 ريال سعودي شهريا، بينما يحصل شخصان على 1285 ريالا وثلاثة أشخاص يستحقون 1750 ريالا.

هل تستحق الفتاة العزباء دعم حساب المواطن

يمكن للفتيات السعوديات الحصول على الدعم من حساب مواطن إذا كن مستقلات، مع الحرص على استيفاء شروط معينة، وهي أن يكون عمرهن أكثر من 18 سنة، كما يجب عليهن تقديم وثيقة رسمية تثبت استقلالهن عند الإقامة في سكن خاص بهن أو في المدن الطلابية.

قيمة راتب المطلقة في حساب المواطن

تحصل المرأة السعودية المطلقة على مساعدة من برنامج حساب المواطن، الحد الأدنى لقيمتها 300 ريال سعودي، ويمكن أن يزيد هذا المبلغ إذا كان لديها أبناء معالين.